فصل: إعراب الآية رقم (1):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (286):

{لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها لَها ما كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً كَما حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنا رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا أَنْتَ مَوْلانا فَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (286)}.
الإعراب:
(لا) نافية (يكلّف) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (نفسا) مفعول به منصوب (إلا) أداة حصر (وسع) مفعول به ثان منصوب و(ها) ضمير مضاف إليه اللام حرف جرّ و(ها) ضمير في تقديره يقولون أو قولوا..
وجملة: (لا تؤاخذنا) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (إن نسينا) لا محلّ لها في حكم التعليل.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما سبق أي: إن نسينا أو أخطأنا فلا تؤاخذنا.
وجملة: (أخطأنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة نسينا.
وجملة النداء: (ربّنا) لا محلّ لها اعتراضيّة لإظهار مزيد من التضرّع.
وجملة: (لا تحمل علينا إصرا) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تؤاخذنا.
وجملة: (حملته) لا محلّ لها صلة الموصول الاسميّ أو الحرفيّ (ما).
وجملة: (لا تحمّلنا..) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تؤاخذنا.
وجملة: (لا طاقة لنا به) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (اعف عنّا) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تؤاخذنا.
وجملة: (اغفر لنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة اعف أو لا تؤاخذ.
وجملة: (ارحمنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة اعف أو لا تؤاخذ.
وجملة: (أنت مولانا) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: (انصرنا..) لا محلّ لها استئنافيّة مسبّبة عن سبب.
الصرف:
(وسعها)، بضمّ الواو- وقد تفتح وتكسر- الاسم من وسع، أو هو مصدر له (الآية 233).
(إصرا)، مصدر أصر يأصر باب ضرب، وزنه فعل بكسر فسكون.
(الطاقة)، مصدر طاق يطوق ومثله الطوق، وزنه فعلة بفتحتين فيه إعلال بالقلب، قلبت الواو ألفا لتحركها وفتح ما قبلها.
(اعف)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، وزنه افع بضمّ العين.
(مولى)، وزنه مفعل بفتح العين، وهو في الأصل مصدر ميميّ سميّ به المتصرّف في وجوه الضرّ والنفع أو السيّد، أو الناصر أو ابن العمّ فأصبح في حكم الصفة المشبّهة، فعله ولي يلي باب وثق، وفيه إعلال الياء وقلبها ألفا لانفتاح ما قبلها وأصله مولي بفتح اللام.
البلاغة:
1- (لَها ما كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ) أي ينفعها ما كسبت من خير ويضرها ما اكتسبت من شر، وكما نلاحظ فقد طابق بين لها وعليها، وبين كسبت واكتسبت فالفعل الأول يختص بالخير، والفعل الثاني يختص بالشر.
2- حسن الختام: من حق سورة البقرة وقد اشتملت على العديد من الأحكام، وانطوت على التشريع الجلي- أن يتناول ختامها شكر المنعم الذي منّ على الإنسان بالعقل ليفكّر، ومن حق المنعم عليه أن يعترف لمن أسدى إليه الآلاء أن يشكرها ويشهد له بالحول والطول والانفراد بالوحدانية المتجلية على قلوب المؤمنين.
انتهت سورة البقرة ويليها سورة آل عمران.

.سورة آل عمران:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم.

.إعراب الآية رقم (1):

{الم (1)}.
انظر إعرابها في الآية (1) من سورة البقرة.

.إعراب الآية رقم (2):

{اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2)}.
الإعراب:
(اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (لا) نافية للجنس (إله) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب، وخبر لا محذوف تقديره موجود (إلّا) أداة استثناء (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع بدل من الضمير المستكنّ في الخبر، (الحيّ) خبر ثان مرفوع، (القيّوم) خبر ثالث مرفوع.

.إعراب الآية رقم (3):

{نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ (3)}.
الإعراب:
(نزّل) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (نزّل)، (الكتاب) مفعول به منصوب (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الكتاب (مصدّقا) حال منصوبة من ضمير عليك، اللام زائدة للتقوية (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ بمحله القريب، وفي محلّ نصب مفعول به لاسم الفاعل بمحلّه البعيد، (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما (يدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (أنزل التوراة) مثل نزّل الكتاب (الإنجيل) معطوف على التوراة بالواو منصوب مثله.
جمل الآية 2:
جملة: (اللّه لا إله.) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (لا إله إلّا هو) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
جمل الآية 3:
وجملة: (نزّل عليك...) في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ (اللّه).
وجملة: (أنزل التوراة) في محلّ رفع معطوفة على جملة نزل.
الصرف:
(مصدّقا)، اسم فاعل من صدق الرباعيّ وزنه مفعّل بضمّ الميم وكسر العين (الآية 89 من البقرة).
(التوراة)، قيل هو لإن ورى الزند يرى إذا ظهر منه النار، فكأنّ التوراة ضياء من الضلال وزنه فوعلة، وفيه إبدال وإعلال: الإبدال قلب الواو تاء، وأصله وورية، والإعلال قلب الياء ألفا لتحرّكها وانفتاح ما قبلها. وقيل- قاله الفرّاء- أصلها تورية زنة تفعلة ثمّ فتحت الراء وانقلبت الياء ألفا.
(الإنجيل)، من النجل وهو الأصل الذي يتفرّع عنه غيره، وزنه إفعيل، وقيل هو من السعة من قولهم نجلت الإهاب إذا شققته، فالإنجيل تضمّن سعة لم تكن لليهود.
البلاغة:
1- المجاز: في قوله: (لِما بَيْنَ يَدَيْهِ) والمراد أمامه.
2- الطباق: بين (الأرض) و(السماء).

.إعراب الآية رقم (4):

{مِنْ قَبْلُ هُدىً لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقامٍ (4)}.
الإعراب:
(من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أنزل) في الآية السابقة (هدى) مفعول لأجله منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف،، (للناس) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لهدى، أو ب (هدى) لأنه مصدر الواو عاطفة (أنزل الفرقان) مثل أنزل التوراة في الآية السابقة.. (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (كفروا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (كفروا)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (شديد) نعت لعذاب مرفوع مثله الواو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (عزيز) خبر مرفوع (ذو) خبر ثان مرفوع وعلامة الرفع الواو (انتقام) مضاف إليه مجرور.
جملة: أنزل الفرقان في محلّ رفع معطوفة على جملة أنزل التوراة في الآية السابقة.
وجملة: (إنّ الذين..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لهم عذاب) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (اللّه عزيز) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(انتقام)، مصدر قياسيّ لفعل انتقم الخماسيّ، وزنه افتعال.

.إعراب الآية رقم (5):

{إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ (5)}.
الإعراب:
(إنّ اللّه) حرف مشبّه بالفعل واسمه (لا) نافية (يخفى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (على) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يخفى)، (شيء) فاعل مرفوع (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لشيء الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (في السماء) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به في الأرض لأنه معطوف عليه.
جملة: (إنّ اللّه لا يخفى) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يخفى) في محلّ رفع خبر إنّ.
البلاغة:
1- والمراد من الأرض والسماء العالم بأسره. وجعله الكثير مجازا من إطلاق الجزء وارادة الكل.

.إعراب الآية رقم (6):

{هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)}.
الإعراب:
(هو) ضمير بارز منفصل في محلّ رفع مبتدأ (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر (يصور) مضارع مرفوع و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (في الأرحام) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من ضمير المفعول أي: كائنين في الأرحام، (كيف) اسم شرط غير جازم مبنيّ على الفتح في محلّ نصب حال عامله يشاء (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، ومفعوله محذوف أي يشاء تصويركم (لا إله إلّا هو) مرّ إعرابها، (العزيز) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (الحكيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (هو الذي يصوّركم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يصوّركم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (يشاء) لا محلّ لها استئنافيّة وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: كيف يشاء تصويركم يصوركم في الأرحام.
وجملة: (لا إله إلّا هو) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هو العزيز) لا محلّ لها استئنافيّة.
البلاغة:
1- (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ) المفعول محذوف تقديره يشاء تصويركم وهذا على سبيل الإيجاز بالحذف وذلك للغرابة وإظهار قدرة اللّه تعالى.

.إعراب الآية رقم (7):

{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الْأَلْبابِ (7)}.
الإعراب:
(هو الذي) مرّ إعرابها، (أنزل) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على) حرف جرّ والكاف ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب (أنزل)، (الكتاب) مفعول به منصوب (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، (آيات) مبتدأ مؤخّر مرفوع (محكمات) نعت لآيات مرفوع مثله (هن) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (أمّ) خبر مرفوع، (الكتاب) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (أخر) معطوف على آيات مرفوع مثله، وامتنع من التنوين للوصفية والعدل (متشابهات) نعت لأخر مرفوع مثله. الفاء استئنافيّة (أمّا) حرف شرط وتفصيل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (في قلوب) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم و(هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (زيغ) مبتدأ مؤخّر مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط أمّا (يتّبعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو فاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (تشابه) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (منه) مثل الأول متعلّق بمحذوف حال من فاعل تشابه (ابتغاء) مفعول لأجله منصوب (الفتنة) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (ابتغاء تأويل) مثل ابتغاء الفتنة ومعطوف عليه منصوب مثله الواو حاليّة (ما) نافية (يعلم) مضارع مرفوع (تأويل) مفعول به منصوب والهاء هنا وفي السابق ضمير مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة (الراسخون) معطوف على لفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الواو، (في العلم) جارّ ومجرور متعلّق ب (الراسخون)، (يقولون) مثل يتّبعون (آمنّا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. (ونا) فاعل (به) مثل منه متعلّق ب (آمنا)، (كلّ) مبتدأ مرفوع والتنوين للعوض (من عند) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ كلّ (ربّ) مضاف إليه مجرور و(نا) ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة (ما) نافية (يذكّر) مضارع مرفوع (إلّا) أداة حصر (أولو) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو فهو ملحق بجمع المذكّر السالم (الألباب) مضاف إليه مجرور.
جملة: (هو الذي أنزل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أنزل عليك الكتاب) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (منه آيات) في محلّ نصب حال من الكتاب.
وجملة: (هنّ أم الكتاب) في محلّ نصب حال من آيات أو في محلّ رفع نعت لآيات.
وجملة: (الذين) في قلوبهم زيغ لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (في قلوبهم زيغ) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يتّبعون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) وهي جواب أمّا.
وجملة: (تشابه منه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يعلم تأويله..) في محلّ نصب حال.
وجملة: (يقولون) في محلّ نصب حال من (الراسخون).
وجملة: (آمنّا به) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كلّ من عند ربّنا) في محلّ نصب بدل من جملة آمنّا به.
وجملة: (ما يذّكّر إلّا أولو الألباب) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(محكمات)، جمع محكمة مؤنث محكم، اسم مفعول من أحكم الرباعيّ وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.
(متشابهات)، جمع متشابه مؤنّث متشابه، اسم فاعل من تشابه الخماسيّ وزنه متفاعل بضمّ الميم وكسر العين.
(زيغ)، مصدر سماعيّ لفعل زاغ باب ضرب وزنه فعل بفتح فسكون.
(تأويل)، مصدر قياسيّ لفعل أوّل الرباعيّ، وزنه تفعيل بزيادة التاء في أوّل الماضي والياء قبل الآخر.
(الراسخون)، جمع الراسخ، اسم فاعل من فعل رسخ يرسخ باب نصر وزنه فاعل.
(يذكّر)، فيه إبدال، أصله يتذكر وزنه يتفعّل، قلبت التاء ذالا لمجيئها قبل الذال- فاء الكلمة- وأدغمت بها للمجانسة.